السياسات

سياسات الملكية الفكرية

 

 

نبذة تعريفية :

انطلاقًا من رؤية شركة نجد للتدريب وتقنية المعلومات ، وحرصاً منها على أنْ تكون نموذجا يقدم خدمات التدريب والتعليم الإلكترونية وفقاً لقيم الإحترافية وضمان الجودة لتحقيق أعلى درجات التميز ... تركز الشركة على دعم الإبداع والابتكار، من خلال وضع استراتيجية شاملة، تتضمن إعطاء أولويّة للتركيز على مجالات التدريب الرئيسة، وتشجيع ثقافة الإبداع والتميز ، ويتمثل طموحنا في تشجيع المتميزين من متدربي المعاهد من خلال تحفيزهم على بذل المزيد من الجهد واستمرارية.

وإيمانًا منها بضرورة المساهمة في تفعيل حماية حقوق الملكيّة الفكريّة وتعزيزها؛ أُنشِئتْ وضعت هذه السياسة الخاصة التي تُعنَى بالملكيّة الفكريّة، لا يجب تفســـير هذه السياســـة على أنها تحد من قدرة شركة نجد للتدريب وتقنية المعلومات على الوفاء بكافة التزاماتها بموجب أي عقد أو اتفاقية شراكة مع طرف ثالث من أي نوع في حال عدم وجود نص واضح على ذلك. وضعت هذه السياســـة بحيث ألا تتعارض مـــع قوانين الملكيـــة الفكرية الخاصة بالمملكة العربية الســـعودية، وبما يتسق مع الاتفاقيات والقوانين الدولية، بل هي خاضعة لها تماما ويجب تفسيرها وفقا لذلك.

مقدمة:

تحفظ سياسة الملكية الفكرية (ويشار إليها فيما بعد بالسياسة) حقوق الملكية الفكرية لشركة نجد للتدريب وتقنية المعلومات (ويشار إليها فيما بعد بالشركة) وموظفيها وكافة الأطراف الأخرى، سعيا من الشركة إلى دعم وتمكين الابتكار والإبداع.

ومع عدم الإخلال بما جاء في نظام حماية حقوق المؤلف والصادر بمرسوم ملكي رقم م/41 بتاريخ 2/7/1424هـ، والتشريعات والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية التي تحكم الملكية الفكرية، تأتى هذه السياسة استكمالا لها دون أن تحل محلها.

حيث تهدف سياسة الملكية الفكرية للشركة لاتخاذ كافة إجراءات الحماية لحقوق الملكية الفكرية التي يتم التوصل إليها في في الشركة بالإضافة إلى دعم الابتكار، واحترام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالكيانات الأخرى، مع مراعاة ألا تتعارض هذه السياسة مع الأنظمة واللوائح المطبقة في المملكة العربية السعودية أو السياسات والمعاهدات التي تكون المملكة طرفًا فيها.

المستفيدون من إدارة الملكية الفكرية:

يستفيد من خدمات إدارة الملكيّة الفكريّة منسوبو الشركة ممثلين في المعاهد و أفرعها ، سواءً أكانوا من أعضاء هيئة التدريب في المعاهد ومن في حكمهم، أمْ من المتعاونين ، أو المتدربين في جميع المستويات، إذا توصلوا إلى إنتاجهم الفكري في أثناء ممارسة واجباتهم التدريبية أو الوظيفيّة خلال فترة عملهم بالمعاهد، أو بسبب الدعم المادي أو الفني أو المالي الذي تقدمه الشركة ، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق برامج منح وتمويل الأبحاث والدراسات ، أو اتفاقيّات التعاون والشراكة التي تبرمها الشركة مع الغير، أو نتيجة استخدام الوسائل والمواد والأجهزة التي توفرها الشركة لهم، أو أدواتها، أو معاملها.

تسمح هذه السياسة لغير المتعاملين مع الشركة من المبتكرين السعوديين وغير السعوديين، أن يستفيدوا من خدمات الشركة ، وفقاً للضوابط والأسس التي تتبعها الشركة فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية.

مبادئ هذه السياسة

ألا تتعارض هذه السياسة مع الأنظمة واللوائح المطبقة في المملكة العربية السعودية .

ألا تتعارض هذه السياسة مع المعاهدات والإتفاقيات الدولية التي تكون المملكة عضواً فيها .

مراعاة وإحترام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالكيانات الأخرى .

السعي الى إتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق الملكية الفكرية التي تيم التوصل إليها .

السعي إلى دعم الإبتكار والتمكين من إستغلال الإبتكارات.

التعريفات:

يقصد بالعبارات والمصطلحات الاتية أينما وردت في هذه السياسة المعاني المبينة أمامها ما لم يقتض السياق خلاف ذلك:

الملكية الفكرية:

هي مخرجات إبداع العقل البشري والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر اختراعات، حق المؤلف، العلامات التجارية، حقوق النشر، الرسومات، التصاميم، النماذج، المواصفات، المفاهيم، العمليات، التقنيات، قواعد البيانات، الاسماء التجارية، ، وغيرها.

الإستغلال التجاري :

هو الإنتفاع من الحقوق الإستئثارية المملكة للأصول غير الملموسة في التجارة والصناعة والخدمات بشكل مباشر أو غير مباشر على سبيل المثال لا الحصر براءات الإختراع، التصاميم الصناعية .....إلى آخره.

السياسة:

هي المبادئ والإجراءات والتعليمات المنظمة التي تتبناها الجهة في التعامل مع الملكية الفكرية.

إدارة الملكية الفكرية:

مجموعة من الإجراءات والخطوات الإدارية التي تتم من قبل الشركة لإدارة وتنظيم الملكية الفكرية.

براءة اختراع:

وثيقة تمنح لمن توصل إلى اختراع وذلك لمدة محددة

المصنف:

يقصد به أي عمل أدبي أو علمي أو فني

المؤلف:

الشخص الذي ابتكر المصنف

حقوق المؤلف:

مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه.

العلامة التجارية:

كل ما يأخذ شكلاً مميزاً من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعات ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما عن سلع أو خدمات المنشآت الاخرى أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات، أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات. ويمكن اعتبار العلامة الخاصة بالصوت أو الرائحة علامة تجارية.

النماذج الصناعية :

تجيمع للخطوط أو الألوان ثنائي الأبعاد، أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهراً خاصا ، بشرط ألا يكون لمجرد غرض وظيفي أو تقني ويدخل في تصميمات المنسوجات.

الأسرار العملية:

هي أي معلومة اتسمت بما يلي:

إذا كانت غير معروفة عادة في صورتها النهائية، أو في أي من مكوناتها الدقيقة، وكان من الصعب الحصول عليها في وسط المتعاملين عادة بهذا النوع من المعلومات.

إذا كانت ذات قيمة تجارية حقيقية أو محتملة نظرا لكونها سرية

إذا أخضعها صاحب الحق لتدابير معقولة تتناسب مع طبيعتها والظروف المحيطة بها، للحفاظ على سريتها.

الترخيص غير الحصري:

ترخيص يمنح المرخص له الحق في استغلال حقوق الملكية الفكرية ويمنع المرخص من إعطاء ذات الحقوق لأخرين وفق شروط معينة بين الطرفين.

الترخيص الحصري:

ترخيص يمنح المرخص له الحق في استغلال حقوق الملكية الفكرية ويمنع المرخص من إعطاء ذات الحقوق لأخرين وفق شروط معينة بين الطرفين.

الإتاوة :

الدفعات المستلمة مقابل إستخدام الحقوق الفكرية، أو الحق في إستخدامها، التي تشتمل، ولا تقتصر على، حقوق التأليف، وبراءات الإختراع، والتصاميم، والأسرار الصناعية، والعلامات والأسماء التجارية، والمعرفة، وأسرار التجارة، والأعمال، والشهرة، والدفعات المستلمة مقابل معلومات تتعلق بخبرات صناعية أو تجارية أو علمية، أو مقابل تخويل حق إستغلال الموارد الطبيعية والمعدنية.

المكتب لإدارة الملكية الفكرية ( المكتب )

هي الجهة التي يتم إنشاؤها ضمن إطار هذه السياسة للإشراف على جميع جوانب الملكية الفكرية التي تقترحها هذه السياسة.

أهداف ونطاق سياسة الملكية الفكرية:

أهداف السياسة:

دعم وتمكين الابتكار والإبداع والاقتصاد المبني على الملكية الفكرية.

التوعية بالتشريعات والأنظمة الوطنية المتعلقة بحماية وانفاذ حقوق الملكية الفكرية.

حماية حقوق الملكية الفكرية للجهة وموظفيها وعملائها.

تجنب التعديات غير المتعمدة على حقوق الملكية الفكرية للآخرين.

نطاق السياسة:

 تشمل هذه السياسة جميع مجالات الملكية الفكرية، على سبيل المثال لا الحصر:

براءات اختراع، حق المؤلف والحقوق المجاورة، العلامات التجارية، المعلومات التجارية الغير مفصح عنها وأي مواضيع أخرى ذات العلاقة والتي قد تدخل ضمن مواضيع الملكية الفكرية.

حماية النشر الإلكتروني والمحتوى الرقمي والموارد العلمية المنشورة في بيئة التدريب والتعليم الإلكتروني والعناوين ذات العلاقة.

جميع الأطراف الذين تحكمهم السياسة كمنسوبيها ومستشاريها ومتعاقديها وأي طرف ذو علاقة تحدده الجهة.

يجوز للشركة ممثلة في أحد أفرعها إشراك أعضاء هيئة التدريب أو الموظفين في إعداد الحقائب التدريبية أو كتابة المحتوى التدريبى الرقمي أو المنشـــورات أو الأعمال ذات الصلة باعتبار ذلك جزءا من واجباتهم المهنية. وســـيعاد تقييم عـــبء العمل التابـــع للمبتكر لضمان توافر الوقت لمثل هذه المهام، أو لمكافأتهم على جهودهم المبذولة.

تمتلك الشركة جميع هذه المواد والاعمال ومن الممكن تقديم التراخيص والتعيينات ذات الصلة عند الطلب، وذلك مالم توافق اللجنة الدائمة للملكية الفكرية على خلاف ذلك مسبقًا.

السياسة العامة للملكية الفكرية

سياسة الإفصاح:

تعد الشركة النماذج اللازمة للإفصاح سواء كانت بوسيلة إلكترونية أو ورقية وتتولى شرحها بشكل واضح للمفصح بحيث يمكنه من تعبئتها.

يلتزم الموظفين بالإفصاح الكامل خلال المدة التي تحددها الشركة عن الملكية الفكرية الناتجة وفقاً لهذه السياسة للشركة أو من يمثلها وذلك بصورة واضحة وصريحة بالشكل الذي يجعلها مفهومة للجهة المفصح لها.

تتولى الشركة المحافظة على وتوثيق جميع المعلومات المفصح عنها وتصنيفها حسب مجالها والمحافظة على سرية المعلومات التي يفصح عنها.

تعمل الشركة للمحافظة على ســـرية المعلومات بالقدر اللازم لتســـيير الأعمال بفعالية ُ وسلاســـة.

يتم الإفصاح عـــن المعلومـــات الســـرية للطـــرف الثالث فقط بموجـــب اتفاقية عـــدم إفصاح. التي توقع من الأطـــراف ذات العلاقة ويتوجب على جميع العاملين بالشركة الالتزام التام عند التعامل مع معلومات سرية.

لا يجـــوز الإفصـــاح عـــن المعلومات التـــي تتلقاها الشركة أو أي من أفرعها مـــن طرف ثالث بموجب اتفاقية السرية إلا للأشخاص الذين يحتاجون إلى معرفة هذه المعلومات داخل الشركة وبعلم الإدارة.

تقييم الملكية الفكرية المفصح عنها:

تلتزم الشركة بتقييم الملكية الفكرية المفصح عنها بطريقة مهنية متعارف عليها في هذا المجال خلال مدة تحددها الشركة..

تلتزم الشركة بإشعار المفصح بنتيجة التقييم والإجراء المتخذ بشأنه.

في حال اتفق الطرفين على نتيجة التقييم تتولى المؤسسة إكمال الإجراءات اللازمة وفق هذه السياسة.

سياسة تملك حقوق الملكية الفكرية:

أولًا: براءات الاختراع

للشركة الحق في اتخاذ ما تراه مناسباً من الخيارات التالية وفقاً لأهدافها الإستراتيجية:

تكون ملكية وثيقة الحماية مشتركة بين الطرفين.

تمتلك الجهة ما يتوصل إليه أحد منسوبيها مع أحقية العامل بالحصول على تعويض مناسب، استنادا إلى الفقرة (ب) من المادة السادسة من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدوارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

يمتلك العامل وثيقة الحماية للملكية الفكرية التي توصل إليها، مع أحقية الجهة التي يعمل لديها بالحصول على ترخيص مقابل التنازل عنها.

ثانيا: العلامات التجارية:

تعد العلامة التجارية التي تم انتاجها داخل الجهة، أو أي علامة تجارية تتعلق بالمنتجات أو الخدمات المقدمة ً من الجهة ملكاً خالصا لها.

ثالثا: حقوق المؤلف:

تكون ملكية المصنفات الأدبية والعلمية لمن قام بتأليفها إذا كان ذلك ليس من صميم عمله، ولم يتم تأليفه باستخدام موارد الجهة التي يعمل بها.

تكون ملكية المصنفات الأدبية والعلمية للجهة إذا كانت من صميم عمل من قام بتأليفها، أو تم التوصل اليها باستخدام موارد الجهة.

للجهة التنازل عن أي مصنف أدبي أو علمي لمن توصل إليه.

تعد الحقوق المعنوية حق أصيلاً لمن قام بتأليف المصنف الأدبي أو العلمي ولا يمكن التنازل عنها بأي حال من الأحوال.

السياسة العامة لتسجيل الملكية الفكرية:

أولاً: براءات الاختراع:

أ‌- تسعى الشركة إلى تقييم الفكرة ومعرفة قابليتها لأن تكون براءة اختراع.

ب‌- تسعى الشركة إلى تسجيل براءات الاختراع في المملكة العربية السعودية أولاً للاستفادة من حق الأولوية.

ت‌- تتولى الشركة دفع رسوم التسجيل لطلبات براءات الاختراع التي تملكها، وفي حال كان طرف آخر هو صاحب الحق في طلب براءة الاختراع فإنه يتولى دفع الرسوم المقررة.

الجهة المخولة بتسجيل براءات الاختراع ومنح وثيقة الحماية:

الهيئة السعودية للملكية الفكرية هي الجهة الحكومية الرسمية المخولة باستقبال وتسجيل جميع طلبات الحماية للملكية الفكرية في الأنظمة الوطنية ذات العلاقة.

مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون الخليجي هو الجهة المخولة باستقبال وتسجيل طلبات براءات الاختراع وفقا لنظام براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (نظام إقليمي)

ثانياً: العلامات التجارية:

تسعى الشركة إلى تسجيل علاماتها التجارية المرتبطة بمنتجاتها وخدماتها وذلك وفقا لأماكن استغلال تلك المنتجات والخدمات، وعليها التأكد من عدم وجود علامة تجارية أخرى مشابهة لها في الدولة المراد استغلال بها.

تتولى الشركة متابعة دفع رسوم التسجيل والإجراءات الأخرى المرتبطة بعملية التسجيل.

ثالثاً: حقوق المؤلف:

لا يتطلب تسجيل حقوق المؤلف في أي بلد عضو لاتفاقية بيرن لحماية المصنفات الأدبية والفنية، ويعد تاريخ النشر للمصنف هو تاريخ بدأ الحماية للمصنفات الأدبية.

تسعى المؤسسة الى تسجيل حقوق المؤلف داخل البلد متى ما كان ممكنا وذلك لتوثيق النشر وفق الأنظمة التي تسمح بذلك.

يجـــب على جميـــع الأعمال المنشـــورة التي تملكها الشركة أن يكون لديها إشعار بحقوق النشر يتم وضعه وإدراجه وفقًا لقانون حقوق التأليف والنشـــر التابع للمملكة العربية الســـعودية.

يتعيـــن على المواد التي تملكها الشركة أن تضم الإشـــعار: شركة نجد للتدريب وتقنية المعلومات © (سنة النشـــر). ولا يجـــوز ادراج أي إسم آخر أو جهة تتبع لمؤسسة أخرى في إشعار حقوق النشر.

يجوز تسجيل برامج الحاسب الآلي والتصاميم المعمارية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ويعد هذا التسجيل اختياريا.

سياسة تسوية النزاعات:

في حال وجود أي نزاع بين صاحب حق الملكية الفكرية والمؤسسة فيما يتعلق بالسرقة أو عدم النزاهة الأكاديمية أو إنتحال الهوية وفقا لأحكام هذه السياسة يتم حل هذه النزاعات كالآتي:

ودياً بين الطرفين

في حال عدم توصل الأطراف الى إتفاق بينها يجوز لأي من الطرفين اللجوء إلى الوساطة

الرفع الى الجهات العدلية في المملكة.

السياسة العامة للتقاضي لمواضيع الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية

جميع أنظمة الملكية الفكرية في المملكة تشتمل على مواد خاصة بإجراءات التقاضي وإنفاذ الحقوق والإعتراضات على قرارات الجهات المانحة لوثائق الحماية. وتعرف حالات التعدي بأنها أي إجراء يقوم به المتعدي من أعمال الإستغلال المنصوص عليها نظاما ًدون موافقة كتابية من قبل مالك الحق.

حيث يختص القضاء العام ضمن الدوائر التجارية بالنظر في الدعاوى المدنية والجزائية الناشئة عن مخالفة أحكام نظام حماية حقوق المؤلف، ونظام براءات الإختراع وأصناف النباتية والتصاميم الصناعية والتصاميم التخطيطية للدارات المتكاملة، ونظام العلامات التجارية الخليجي.

كما تختص لجان الفصل في منازعات الملكية الفكرية بالنظر في التظلمات والطعون على قرارات الجهات المختصة برفض طلب منح وثائق الحماية أو تسجيلها.

وقد كفلت الأنظمة الحق للتظلم على قرارات هذه اللجان أمام المحكمة ا­دارية في ديوان المظالم، وكذلك في دعاوى طلب شطب العلامات التجارية.

السياسة العامة لتسويق واستغلال الملكية الفكرية

تسعى الشركة إلى استغلال أصول الملكية الفكرية غير الملموسة والتي تمتلكها سواء بمفردها أو بموجب شراكة مع طرف آخر.

يجوز للشركة أن تقوم باستغلال الملكية الفكرية بنفسها أو عن طريق شركة متخصصة في هذا المجال.

يتولى مكتب إدارة الملكية الفكرية متابعة الأعمال المتعلقة باستغلال وتسويق الملكية الفكرية نيابة عن الشركة.

للشركة ان تقوم بعملية تسويق للملكية الفكرية وفقا للأساليب التالية:

الترخيص لطرف آخر وذلك لاستغلال الملكية الفكرية حيث يمكن أن يكون الترخيص على شكل ترخيص حصري أو ترخيص غير حصري وفقاً لشروط يتفق عليها الطرفين.

وتسعى الشركة في حال منح الترخيص الحصري إلى الاحتفاظ بحقوق الإستخدام وإجراء مزيد من البحث والتطوير وإستغلال الملكية الفكرية للإستخدام غير التجاري.

سياسة إسترداد الرسوم

  1. يحق للمتدرب استرداد 100% من الرسوم في حالة الغاء البرنامج التدريبي من قبل ادارة المعهد
  2. يحق للمتدرب استرداد 80% من الرسوم خلال ثلاثة ايام من تاريخ دفع الرسوم
  3. يحق للمتدرب استرداد 50% من الرسوم خلال خمسة ايام من تاريخ دفع الرسوم
  4. يحق للمتدرب استراد 30% من الرسوم خلال 15 يوم من تاريخ سداد الرسوم
  5. تطبق سياسة الاسترداد بنفس النسب السابقة في حالة التنازل عن الرسوم للغير
  6. وفي جميع الحالات يستفيد المنسحب من الرسوم المخصومة إذا رغب في العودة للتسجيل في البرنامج التدريبي خلال سنة من تاريخ الانسحاب
  7. التسجيل في البرامج التدريبية المخصص له نسبة عروض والخصومات من الادارة لا تشملها سياسة الاسترداد